صيانة السيارات

ما هي اضرار عدم تغيير فلتر الزيت؟

اضرار عدم تغيير فلتر الزيت

فلتر السيارة من الأجزاء الهامة لتنقية الشوائب والمعادن والأتربة من زيت السيارة، يتم صنعها من الورق المقوى أو الألياف التي تمنع دخول الشوائب لأجزاء المحرك، مما يضمن سلامة المحرك وسلامة السيارة بأكملها لأطول فترة ممكنة. تابع قراءة هذه السطور للتعرف على فوائد واضرار عدم تغيير فلتر الزيت وطريقة تغييره أيضًا….

ما هي فوائد فلتر الزيت في السيارة؟

فلتر زيت السيارة هو المسؤول الأول عن سلامة كافة أجزاء السيارة، لأن الزيت يمر من خلاله قبل أن يكمل طريقه للمحرك الذي يعمل على تشغيل السيارة، تشمل فوائده على ما يلي:

  1. الحفاظ على كفاءة عمل المحرك وحماية أجزاؤه الداخلية من التآكل.
  2. زيادة العمر الافتراضي للمحرك وتقليل فرص تعطله عن العمل.
  3. امتصاص الملوثات العضوية وغير العضوية الموجودة في حجرة الاحتراق.
  4. ضمان فعالية عمل مضخة الزيت والحفاظ على نظافة عادم المحرك.
  5. تقليل تكاليف الصيانة لأن سعر فلتر زيت المحرك أقل بكثير من تكلفة إصلاح المحرك.

ما هي أنواع فلتر الزيت؟

1- فلاتر زيت أولية

من أنواع فلاتر الزيت الأساسية الأكثر شيوعًا، تستخدمها شركات تصنيع السيارات، ويعمل على تصفية الزيت بنسبة 100% قبل تدفقه للمحرك، لكنها تسمح بمرور جزيئات الملوثات الصغيرة جدًا من خلالها .

2- فلاتر زيت ثانوية:

يتم تركيبه بجانب الفلاتر الأولية ولكنه يعمل بشكل مستقل عن الفلاتر الأولية، حيث يقوم بتنظيف 1% إلى 10% من الشوائب الإضافية قبل نقله إلى المحرك.

3- فلاتر الزيت التقليدية

أحد أنواع الفلاتر الثانوية التي تستخدم أغشية السليلوز لتنظيف الملوثات صغيرة الحجم في زيت المحرك، يتم تركيبه بشكل عمودي أعلى المحرك مما يسهل عملية فحصه واستبداله دون تفريغ الزيت.

4- فلاتر زيت حرارية

فلاتر ذات غرف حرارية تعمل على تنظيف الزيت وإزالة الشوائب من خلال رفع درجة الحرارة لحرق الملوثات والشوائب، لكنها تحتاج إلى كهرباء واستهلاك المزيد من الوقود.

5- فلاتر زيت مغناطيسية

يعمل فلتر الزيت هذا في تنظيف الشوائب المعدنية مثل برادة الحديد، ولكنها غير فعالة في التخلص من الغبار، ويمتاز بأنه لا داعي لاستبداله بشكل دوري.

6- فلتر الطرد المركزي

أحد أنواع الفلاتر الثانوية التي تعمل عن طريق الحركة الدورانية للزيت لتنقية الشوائب، من عيوبه احتياجه للفحص الدوري وتلفه السريع مقارنة بأنواع الفلاتر الأخرى.

ما هي اضرار عدم تغيير فلتر الزيت؟

1- تكاليف باهظة بسبب الاضطرار لتغيير المحرك بأكمله

نتيجة تراكم الشوائب والأتربة داخل الفلتر يتعرض محرك السيارة إلى خطر التلف، بسبب دخول الزيت الملوث ببرادة الحديد داخل المحرك، بالإضافة إلى صدور أصوات مزعجة نتيجة زيادة الاحتكاك بين الأجزاء الداخلية مما يؤدي إلى توقف المحرك نهائيًا عن العمل.

2- زيادة استهلاك الوقود

تلف فلتر السيارة يتسبب في انخفاض مستوى وضغط الزيت بسبب خدش السطوح الملساء نتيجة دخول شوائب معدنية، مما يؤدي إلى نقصان الزيت نتيجة انسداد الفلتر، بالتالي ستزداد مصاريف تعبئة وقود السيارة.

3- ضعف أداء السيارة

من اضرار عدم تغيير فلتر الزيت هي عدم السماح للزيت بالمرور عبر المحرك بسلاسة، مما يتسبب في انخفاض سرعة المحرك ويؤثر سلبًا على حركة وسرعة أداء السيارة.

ما هي طريقة تغيير فلتر زيت السيارة؟

1- تصريف زيت السيارة

أول خطوة في طريقة تغيير فلتر الزيت هي تشغيل محرك السيارة بضع دقائق لتصريف زيت السيارة، ثم افتح سدادة التصريف لتفريغ الزيت بالكامل داخل الوعاء السفلي لمنع انسكابه على الأرض، وكن حذرًا لأن درجة حرارة الزيت ستكون مرتفعة جدًا، وبعد شد سدادة التصريف تأكد ضع حشوة مطاطية لضمان عدم تسرب الزيل للخارج.

2- إزالة الفلتر القديم

قم بإزالة الفلتر القديم باستخدام أدوات الفك ومفاتيح الربط المناسبة، وضع وعاء تحت الفلتر لتفريغ الزيت المتبقي، وقم بإزالة وإخراج الفلتر من مكانه ولا تنسى تنظيف مدخل الفلتر والمنطقة المحيطة به من الزيت.

3- تركيب الفلتر الجديد

قم بتركيب الفلتر الجديد في مكانه الصحيح بإحكام باستخدام أدوات الشد لضمان عدم تحركه من مكانه، وقم بتشحيم الفلتر بالزيوت لتسهيل تركيبه يدويًا.

4- تعبئة الزيت

قم بتعبئة الفلتر بالزيت المناسب لنوعية السيارة و بالكمية الموصى باستخدامها كما هو محدد في دليل مالك السيارة، وذلك باستخدام قمع نظيف وزيت عالي الجودة، لتسريع عملية الامتصاص وتشغيل المحرك بشكل أسرع.

5- تحقق من جودة الفلتر

في المرحلة الأخيرة قم بتشغيل محرك السيارة لمدة دقيقة كاملة لتسمح لزيت المحرك بالدوران، وتفقد المنطقة المحيطة بالفلتر وتأكد من عدم وجود أي تسريبات للزيت، وافحص مستوى الزيت باستخدام أدوات القياس وقم بتعبئة الزيت للحد المطلوب.

متى يتم تغيير فلتر الزيت؟

ميعاد تغيير فلتر الزيت ليس ثابتًا، وتتفاوت مدته بحسب نوعية وحالة السيارة، مع العلم أنه إجراء بسيط وغير مكلف، إليكم توصيات لمدة تغيير فلتر الزيت:

  • في كل مرة يتم استبدال زيت المحرك بها.
  • كل 3 شهور على الأقل بمعدل 4 مرات سنويًا.
  • بعد قطع مسافة 40000 كيلومتر على الأقل.

الآن وبعد أن تعرفت على فوائد فلتر الزيت في السيارة واضرار عدم تغيير فلتر الزيت، يمكنك الحصول على خدمة تغيير فلتر السيارة من خلال تطبيق مسمار بخطوات بسيطة فقط ومن مكان تواجدك.